Flag Counter

upside.jpg Hosting at Sudaneseonline.com

اتصل بنا


 

 بسم الله الرحمن الرحيم

  ولما كنا في شركة الف صنف حريصين على أن  تخرج المنازل التي نشيدها مكتملة من كل النواحي الهندسية والجمالية  ، فقد حرصنا على أن نكون مواكبين لكل ما تنتجه التقنية من حوالينا  من مواد وطرق حديثة في التشطيب والتصميم والديكورات  المتنوعة والتي تصنع بواسطة الجبص أو الرخام أو الألمونيوم أو غيرها من مواد التجميل ..

ولهذا أنشأنا هذا القسم (لميس لأعمال الديكور) وهو يعني بتشطيب المنازل والفلل التي نشيدها لتخرج في اروع حلة لها من جميع النواحي الجمالية والديكورية ..

الآن أدرك أصحاب العقارات والمنازل فوائد الجبص المشغول في الحوائط والأسقف وما يضيفه على المنزل من جماليات  تخلب الانظار ، وقد أستطعنا والحمد لله ضم الكثير من مهندسي صناعة الديكور (أجانب وسودانيين)  إلى طاقم العمل الرئيس في الشركة  وهؤلاء يمتلكون القدرة والمقدرة على التعامل مع جميع أشكال الجبص  وخلق أشكال  جبصية جديدة وبل على حسب طلب وإقتراحات العميل  .

وهنالك أيضاً دهن الحوائط بإستخدام تقنيات جديدة واشكال تختلف عن الأشكال التقليدية السائدة بإستخدام  ما يعرف بـ (التعتيق والترخيم ) وهو عمل  نقوشات على الحوائط وأشكال متنوعة تضيف أبعادا شكلية جمالية على الحوائط وأيضاً بما يتناسق مع أثاث وفرش الغرفة ..

دعونا نتحدث أولا عن فوائد الجبص وكيفية أستخدامه مصحوباً بصور ومعلومات  مجلوبة من أحد المواقع المخصصة  ثم نعرض بعدها  لوضع صور للدهانات والأشكال الحائطية  التي تم تنفيذها في السودان هنا :

 

استخدم الجبس من قديم الزمان في تزيين الجدران، وشهدت الحضارات القديمة في بلاد المغرب و الرافدين والشام والهند والصين أعمالا فنية رائعة من الجبس ما تزال آثارها قائمة حتى يومنا هذا، "الجبس من المواد سهلة التشكيل، شاع استخدامه في كثير من البلدان للزخرفة الملونة وغير الملونة، إضافة إلى استخدامه في المجالات العمرانية كافة، وفي جميع الأمكنة سواء أكانت عامة أم خاصة، وفي غرف المنزل،في الأسقف، وفوق النوافذ والأبواب وعلى الجدران والزوايا، حتى المطابخ والحمامات، كما استخدم في التزيين الخارجي.
وعن استخدام الإضاءة في الجبس تلعب دورا كبيرا في إبراز جمال الجبس وروعة تصاميمه وزخرفته، مما يضفي الجمال على هذه اللوحة، أما في الأعمدة والأقواس فللإضاءة دور في إضفاء الجماليات المرسومة بدقة والتي أتقنتها أيادي فناني الجبس.وعن سمات مادة الجبس يتميز بقدرته العالية على التخلص من الرطوبة، كما أن له خاصية خفة الوزن، ويعتبر من أفضل المواد المستخدمة كسقف مستعار لتغطية تمديدات التكييف بشكل فني، وربما تكون ميزته الكبرى في استخدامه في كافة المستويات والطبقات لاعتدال أسعاره، إضافة إلى سهولة تشكيله بفضل ليونته قبل الجفاف، ثم صلابته وقسوته بعد الجفاف، مما يضمن استمرار يته لعمر أطول.وعن طريقة تصنيعه اختلفت التصاميم وتنوعت بين التقليدي والحديث، إلا أن طريقة تصنيعه تقريبا واحدة، حيث يتم نحت التصميم المقترح يدويا باستخدام مواد مختلفة تتنوع بين الشمع والخشب وحتى الجبس نفسه، ثم تنقل إلى قالب يتم من خلاله فيما بعد صب آلاف القطع المتشابهة منه".
ان التصاميم الجبسية تخدع العين، لذلك من الممكن أن تتم صناعتها من مواد بلاستيكية أو من مطاط السليكون، وتدهن فيما بعد بالألوان المختلفة لتعطي إيحاء مادة كالخشب، ولا يعني ذلك أننا لن نحصل على إيحاء مادة الخشب إلا من الجبس، لأن أغلب إطارات اللوحات تصنع حاليا من مادة الجبس عوضا عن الخشب، ثم تطلى بألوان ذهبية وخشبية حتى تخدع الناظر.

 

 

وعن أنواع الجبس "هناك أنواع عدة من الجبس منها الجبس العادي والمصيص وجبس سينا المصري وهو الأكثر شيوعا خصوصا في السودان وهو معتدل السعر نوعا ما ، فهو مقاوم للرطوبة، ويزين المباني، ويصلح للزخرفة الخارجية.
التصاميم والأشكال المستخدمة بالجبس تختلف باختلاف المكان، ففي المكاتب يفترض الشكل ذو الطابع الهندسي الجبسي، وفي القصور والمنازل يأخذ شكل القباب والأعمدة والأقواس، إضافة إلى المدافئ الجبسية والنافورة التي تزين واجهة المنزل أو القصر.


 

 

 

 

وعن أنواع الديكورات الجبسية إنها إما أن تكون قوالب مصبوبة جاهزة بتصاميم ثابتة متنوعة مثل الكلاسيكي والهندسي والمشجر، وهي أقل تكلفة، وينتشر استخدامها في الوحدات السكنية الصغيرة مثل الشقق السكنية والفلل الصغيرة، وإما أن تكون زخرفة على الجبس، وهذا أجملها على الإطلاق، ويكثر استخدامه في القصور والفلل السكنية الراقية، وأشهرها الزخرفة المغربية بفخامة تصاميمها.ويشير إلى أنه في الغالب يتم استخدام الديكورات الكلاسيكية، ويضاف لها بعض الأفكار الجميلة، مثلا تكون الإضاءة مخفية تحت الديكور الجبسي، وتكون حوامل الستائر العلوية مخفية داخل الديكور الجبسي، وأيضا عمل بعض الإطارات على الحوائط والأبواب، وعمل أعمدة للمداخل، ثم عمل مجسم صغير لموقد نار في أحد حوائط غرفة الطعام، ومجسم آخر لنافورة مياه مقابل المدخل الرئيسي.
ويجب التركيز  على أهمية تناسق تشكيلات الجبس مع تصورنا للأثاث المنزلي،وعدم المبالغة في التصاميم، وعدم استهلاك المساحات المفتوحة لدينا، وجعل الفكرة الرئيسية هي إضافة لمسة جمالية، وليس إضافة تصاميم.

 

 

 "يعتبر الجبس من أكثر المواد و الديكورات شيوعا واستخداما في بروزة وتزيين الحوائط والأسقف الخاصة بالمنازل، سواء كانت خارجية أو داخلية، لكونه عجينة يسهل تشكيلها وإكسابها الفورمة المطلوبة، وما يتلاءم مع ديكور الغرف، ولكون الجبس مادة بيضاء محايدة اللون، فهو يتناسب مع جميع ألوان الحوائط والديكورات ولكن مع الفكر الجديد والحديث للديكور أمكن إضافة لمسات من الألوان للجبس الأبيض، مما يعطى لها إشراقة و جمالاً .
 أن المزج بين الألوان والرسومات و التشكيلات الجبسية فكر متاح لجميع المساحات والغرف، فهو يناسب أسقف جميع غرف المنزل، سواء كانت مجالس أو نوماً، كما انه لا يتقيد بمساحات معينة، و يقتبس ألوانه من الديكورات المحيطة به، فنلاحظ مثلا استخدام الألوان الناعمة والمذهبة مع الديكور الكامل لهذا السقف.

 
 
 
أن أبرز جماليات الجبس في المنزل البساطة واستخدامه ودهانه بألوان هادئة، ومن العيوب التي من الممكن أن يغطيها الجبس في الغرفة اختلاف مناسيب الأسقف في بعض الغرف المفتوحة على بعض، وتغطية بعض التمديدات الكهربائية الواضحة " لابد من اختيار تصميمات الجبس بحيث تخدم أغراضاً معينة لراحة سكان المنزل، بمعنى، هل المطلوب هو التحكم في الإضاءة أو إخفاء عيب في البناء؟، أو فقط من أجل إضافة زينة معينة ككرانيش السقف مثلاً، حيث أن كثرة النقوش والزخارف الجبسية قد تؤدي إلى نتائج عكسية تماماً".
 
 
 
أن اختيار الشخص الذي سيقوم بتركيب الأعمال الجبسية من أهم العوامل، فهناك عمالة في السوق المحلي لا تهتم باستخدام المواد الجبسية الجيدة دون قوالب أو أدوات صحيحة، فيتشقق الجبس أو ينهار بعد أيام، ويصبح بحاجة إلى إعادة دهان، أو حتى إعادة تركيب مما يزيد من تكاليف أعمال الديكور.في السودان هنا لدينا عمالة قادرة على أن تصنع مثل هذه الأشكال وأهم هذه العمالة هي العمالة التركية وهي الاجود وهي رائدة تقنيات الجبص هنا  يليها العمالة المصرية والتي اشتهرت بجودة العمل واتقانه ثم تأتي العمالة السودانية وبعدها العمالة البنغالية والهندية .

 
 
فوائد الجبس

من الناحية الانشائية لا فائدة للجبس الا للمنظر الجمالي
الا اذا اردت ان تخفي عيب في الحائط مثل تركيب خاطيء للسيرايمك.
ولا عمر افتراضي للجبس
ولكنه يتاثر بعدة عوامل مثل الرطوبة والحرارة وسوء المصنعية وسوء التركيب وسوء المواد المصنع منها وبالتالي فعمر الجبس الافتراضي يعتمد على كثير من العوامل مجتمعة.
فالجبس في منزل قريب من البحر يتأثر اسرع من جبس بعيد عن البحر ... مثلا.
والجبس يمكن صيانته بسهولة بواسطة فني مختص ومحترف والالوان المتغيرة او الشقوق والشروخ معالجتها سهلة باستخدام نفس مواد الجبس.
وبعد الكورنيش الجبس عن السقف يعتمد على شكل وطريقة تركيب الديكور نفسه فكثير من الانواع تلصق في السقف ومنها ما هو بعيد وبالتالي ليس نحن من نحدد البعد او القرب ولكن طريقة التركيب هى التي تحدد حسب نوع وشكل الكورنيش.
 
 
 

الجبس بصراحه هو فن من فنون البناء صحيح أنه مكلف نوعا ما  لكن
يكون مبهر .

إن الديكورات الجبسية تغطي عيوب المسكن وتضفي عليه جماليات يكاد لا يخلو منها  بيت الآن قيد الإنجاز من وجود ديكورات جبسيه في مختلف الغرف والممرات والزوايا وغيرها .
 
هناك بعض الأسئلة حول موضوع الديكور الجبس وهي :-

ما هي أنواع الجبس المستخدمة في ديكورات المنازل؟

الديكورات الجبسية نوعان رئيسيان :-


أولها / قوالب مصبوبة جاهزة بتصاميم ثابتة متنوعة مثل الكلاسيكي والهندسي والمشجر وهي اقل تكلفة وينتشر استخدامها في الوحدات السكنية الصغيرة ( الفلل والشقق الصغيرة).

ثانيها/ هو الزخرفة ( النقش ) على الجبس وهذا أجملها على الإطلاق ويكثر استخدامه في القصور والفلل السكنية الراقية واشهرها الزخرفة المغربية بفخامة شكلها
 
 
 
- أما اتباع الموضة فتغلب على الوحدات السكنية الصغيرة (شقق وفلل صغيرة) استخدام الديكورات الكلاسيكية ويضاف لها بعض الأفكار الجميلة مثلا تكون الإضاءة مخفية تحت الديكور الجبسي وتكون حوامل الستائر العلوية مخيفة داخل الديكور الجبسي وأيضا عمل بعض الإطارات على الحوائط والأبواب وعمل أعمدة للمداخل ثم عمل مجسم صغير لموقد نار في أحد حوائط غرفة الطعام ومجسم آخر لنافورة مياه مقابل المدخل الرئيسي.
 
ما أهم ما يجب أن نأخذه بالاعتبار عند بدء اختيارنا للجبس الداخلي للمنزل؟

هو مدى تناسقه مع تصورنا للأثاث المنزلي الذي سوف نشتريه ومراعاة عدم المبالغة في التصاميم مع عدم استهلاك المساحات المفتوحة لدينا وجعل الفكرة الرئيسية هي إضافة لمسة جمالية وليس إضافة تصاميم وأشكال فقط.
 
 
ما هي أبرز جماليات الجبس في المنزل؟

- البساطة في استخدامه ودهانه بألوان هادئة.

ما هي مميزات الديكور الجبس في الغرفة ؟

هو إخفاء أو تغطية العيوب الموجودة في مناسيب الأسقف في بعض الغرف المفتوحة على
بعض، وتغطية بعض التمديدات الكهربائية وإخفاء ممرات التكييف ( الدكت) الواضحة.
 
نصيحة هامة :-

1- يجب عليك اختيار الشخص المناسب الذي سيقوم بتركيب الأعمال الجبسية هو ثاني أهم العوامل. فهناك عمالة في السوق المحلي لا تهتم باستخدام المواد الجبسية الجيدة دون قوالب أو أدوات صحيحة فيتشقق الجبس أو ينهار بعد أيام ويصبح بحاجة إلى إعادة دهان أو حتى إعادة تركيب مما يزيد من تكاليف أعمال الديكور.

- لابد من معرفة حدود قوة الجبس قبل أن نقرر استخدامه , فمثلا لا يصلح الجبس لتحمل أوزان كبيرة مثل الرفوف الرفيعة، أو البوابات الرئيسية للمنزل، كما أن مقاومته للماء ضعيفة فلا يجب استخدامه في الأماكن كثيرة البلل أو خارج المنزل في المناطق التي تكثر فيها الأمطار. وأخيراً فان الجبس يتأثر كثيرا بالاحتكاك بالأجسام الصلبة ولذلك يجب الحذر عند استخدامه في الزوايا البارزة في ممرات الحركة أو في مناطق التخزين وهكذا.

 

قبل تركيب الجبس كأسقف لابد من تقرير متطلبات عمليات الصيانة للمكيفات والكهرباء المخفية وغيرها. فمثلا وبدلا من استخدام ألواح الجبس الثابتة الكبيرة (المصبوبة في الموقع) لسقف يخفي ممرات تكييف أو تهوية يحبذ استخدام المربعات الصغيرة المتحركة وذلك للوصول إلى ما وراء السقف برفعها فقط دون الاضطرار لتكسير السقف الثابت.
 
وبعد أن خلصنا من جانب الجبص إليكم الآن هذه الصور للديكورات الدهانية المتنوعة وجميعها نفذت في الخرطوم في عدة
منازل وواجهات
 
تصاميم غرف الأطفال 
 
 
 
 
 
 
 

 

 

 

 

 

 

 

 




                                  ©2010 - 2017 madeinsudan.net . All rights Reserved.

                            Alfsanf company. 3D panel Buildings experts

Powered by